حافط على سيارتك
خطواط الحفاظ على السيارة
1/ نصائح للمحافظة على موتور سيارتك
من اهم العوامل التى تؤثر على السيارة ومدى كفائتها واستجابتها لجميع الظروف هو محرك السيارة فهو قلب السيارة وهو اهم عنصر فى السيارة يجب المحافظة علية من خلال الاتى
زيت الموتور والمياة الخضراء وفلتر الهواء |
- تغير زيت المحرك بشكل منتظم وفقا لكتالوج السيارة لاختيار افضل زيت وافضل لذوجة مناسبة لسياراتك لاختلافهم من سيارة لاخرى مع مراعاة نوع الزيت وتاريخ التغير وذلك للحفاظ على الاجزاء المعدنية للمحرك من التأكل مع مراعاة منسوب الزيت ومراجعتة باستمرار بالنقص او الزيادة ومعرفة سبب ذلك
- سلامة نظام التبريد الخاص بالسيارة ومراجعتة وذلك من خلال الصيانة الدورية والمراقبة على مستوي المياة داخل الرداتير و الخزان الاحتياطى كل 3 ايام ...
- نظافة ونوع فلتر الهواء من اهم اسباب كتم ( خنق ) المحرك وذلك لضمان عملية الاحتراق داخل المحرك وعدم اهمال فى تبديلة واختيار انواع موصى بها من قبل صانع السيارة
- عدم وجود تسريب داخل المحرك ومراجعة الخراطيم والانانيب التى قد يحدث لها الضرر نتيجة للضغط وارتفاع درجات الحرارة داخل المحرك واحتمال وجود تشققات داخل الخراطيم لتصلب المادة المطاطية وخصوصا اذا كان التسريب من داخل اجزاء المحرك الى الخارج او ظهور بقع زيت تحت السيارة فلزم التوجة الى اقرب فنى صيانة لمعرفة مكان التسريب واتخاذ كافة الاجراءات لتفادى أى ضرر محتمل .
- ملئ خزان الوقود ومن اهم النقاط للحفاظ على اجزاء المحرك الداخلية عدم ترك منسوب ملئ الوقود يفرغ بالكامل لان ذلك سيؤدى الى نقل الرواسب الموجودة اسفل خزان الوقود الى المحرك واجزاءة وتلفها على المدى البعيد
- رسائل التحذير تتميز عدادات القيادة بوجود لمبات تحزيرية مختلفة على حسب العطل فلابد من مراقبتها ومعرفتها جيدا وان ظهورها يدل على وجود خلال داخل ألية التشغيل لهذا الجزء فى السيارة ويجب عدم اهمالها ومراجعة التوكيل الخاص بالسيارة فور ظهورها
- للمحافظة على السيارة لابد من وجود مسافة أمنة يتخذها السائق لتفادى وقوف السيارة التى امامة فى اى وقت التى قد تسبب أضرار لمحرك السيارة ومالكها عند الحوادث لا قدر اللة .....
- تغير شماعات الاشعال ( البوجيهات ) يجب تغيرها فى موعد الصيانة المخصص لها ومراعة نظافة مكان البوجيهات جيدا بالهواء المضغوط لتنظيف مكانها
فلتر الهواء |
2/ نصائح للمحافظة على أجزاء السيارة
بعض النصائح للمحافظة على العمر الافتراضي للسيارة وللمحافظة على سلامتها لتجنب أى ضرر ينتج اثناء السير بها أو التوقف المفاجئ للسيارة وللحفاظ على الاجزاء الداخلية :
محطات وقود وجهاز ظبط هواء الاطارات |
- ضغط هواء الاطارات ومراقبتة جيدا ومتاح فى بعض السيارات امكانية مراقبة ضغط هواء الاطارات داخل عدادات السيارة وتجنب قياس ضغط هواء الاطارات بعد مشوار طويل لزيادة شخونة الهواء داخل الاطار ويعطى قراءة غير صحيحة لقياس ضغط الاطارات
- زيت الفرامل عدم تزويد زيت الفرامل مع انخفاض منسوبة فى الخزان ويدل على تاكل تيل الفرامل و تاكل الطنابير ولابد من معرفة سبب النقصان لتفادى وجود تسريب ومراعة دهان السيارة عند التزويد لتاثير زيت الفرامل على دهان الخارجي للسيارة واذا حدث ذلك سكب كمية من الماء موضع وقوع الدهان على الفور
- كابل البطارية عند اصلاح أى عطل كهربائي بالسيارة فصل قطاش (-) لتجنب حدوث قصر كهربائي و مفتاح الاشعال ( الكونتكت ) مغلق وعند تغير البطارية ابدء بالقطاش (-) ثم (+) فى فصل الكهرباء
- محطات تزويد الوقود_ بعضها لاتراعى الدقة الشديدة فى تصفية خزان الوقود من الماء مما يؤثر علي السيارة برجاء مراعاة محطات البنزين المضمونة والمعروفة وعدم تزويد وقود من محطة واحدة دائما...
- المكان المناسب لانتظار السيارة تجنب انتظار السيارة تحت اشعة الشمس المباشرة وبجانب اعمدة الانارة بالطرق العامة وتجنب ترك السيارة بمكان واحد لفترة طويلة
- لون عادم محرك السيارة من الشكمان المفترض خروجها بدون لون ولكن عند حدوث خلل يتغير لون العادم فاذا تغير الى ابيض مستمر يدل على وجود تسريب لمياة التبريد فى غرفة الاحتراق وتحترق معة _ اذا كان رمادى مائل للاسود يدل على احتراق كمية كبيرة من الوقود داخل غرفة الوقود اى تحتاج ظبط الوقود مع الهواء _ اذا كان لون العادم يميل للازرق يدل على احتراق الزيت داخل غرفة الاحتراق والمحرك يحتاج الى اصلاح
- مراعاة اسلاك الكهرباء بالسيارة وعدم التلاعب بها عند تزويد اى اضافات كالسماعات او جهاز انذار و الزينون وحدات رفع يراعى الحذر عند القطع بها لعدم تلف اجزاء اخرى بالسيارة ....
- معرفة اللمبات التحذيرية التى تظهر فى تابلوة السيارة بالتفصيل لجميع السيارات..
أقرأ ايضا : نصائح عند استلام سيارة جديدة
خلاصة اهم النصائح للسائق للحفاظ على سيارتك
نصائح المفيدة للحفاظ على السيارة |
- عند ركن السيارة خلى العجل عدل بمعنى الدركسيون فى النص وتكون السيارة على ارض مستوية بلاش الركنة النص على الرصيف والنص على الارض
- متخليش تانك البنزين يفرغ او عند الربع التانك عشان بيتملئ هواء مشبع ببخار المياة بمعنى رطوبة وصدا بدورة البنزين ولو هتسيب العربية مركونة تبقى مليئة بنص التانك على الاقل
- ضغط الهواء المظبوط للكاوتش على قايم باب السائق وفى العادى الكاوتش الامامى 30 والخلفى 33 فى الصيف والشتاء وحاول تبدل مكان الكاوتش كل 10000 كيلو لتطويل عمر الافتراضى للكاوتش
- متسندش يدك على عصا الفتيس طول ما انت سايق دة بيتلف غوايش الفتيس وهيكلفك طقم اصلاح ومشاكل
- متابعة الصيانة الدورية وجدولها المرفق مع السيارة بشكل منتظم
- تسخين السيارة لمدة 25/30 ثانية عشان دورة الزيت تتغلغل بالموتور بالكامل .
- لا تهمل عند سماع اي اصوات صادرة من داخل السيارة ومعرفة مصدر الصوت ومعالجتة
- لا تهمل قلب الموتور نظافة البوجيهات وتغيرفلتر الهواء ونظافة البوابة ومراجعة مياة التبريد كل 3 ايام وتغيرها فى وقت الصيانة الخاصة بها ......
- عند ركن السيارة ذات ناقل الحركة الاوتوماتيك توضع السيارة على ( N ) وبعد ذلك رفع فرامل اليد وترك رجلك الموضوعة على الفرامل وثم وضعها على ( P )....
تابعنا ليصلك كل جديد
if you liked the review simply and easily ,
.....you can share it
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
نتشارك المعرفة و الخبرات مع TECHNICA MGF أترك تعليق ورايك دعما منك لنا .........