إعلان الرئيسية العرض كامل

إعلان أعلي المقال

 ما هى مميزات وعيوب TURBO فى السيارات ؟
ازى تحافظ على التيربو فى عربيتك ؟
طرق حماية المحرك من عيوب نظام التيربو ؟



عيوب ومميزات التيربو بالسيارات
نظام التيربو بالسيارات 

أولا نتعرف على تاريخ التيربو ؟  وكيف يعمل التيربو ؟ 


تم أختراع التيربو بواسطة المخترع السويسري ألفريد بوتشي عام 1915  وتم استخدام لاول مرة على محركات الطائرات الحربية المقاتلة الفرنسية التى كانت تصنع بواسطة رينو عام 1916 وبعد ذلك تم أستخدام التيربو عام 1925 من طرف وزارة النقل الالمانية فى محركات السفن والدبابات والطائرات الحربية نظرا لقوة وكفاءة التيربو التى يزودها للمركبات التى تستخدم بها وتم استخدامة فى الحرب العالمية الثانية ....  ومن بعدها زاد انتشار التيربو فى المحركات وخاصة محركات المولدات الكهربائية و محركات السفن والطائرات وبعدها سيارات السباق ومن بعدها سيارات الركاب العادية المنتشرة حاليا ....


كيف يعمل التيربو بالسيارات
كيف يعمل التيربو TURBO



يقوم التيربو بزيادة قوة وضغط الهواء القادم من خارج السيارة ويتكون من جزئين 
 جزء يمر داخلة هواء العادم الساخن  باللون الاحمر 
والجزء الاخر يمر منة الهواء القادم من خارج السيارة   باللون الازرق
وكل جزء يحتوي على عجلة فعند تشغيل المحرك يخرج غاز العادم باللون الاحمر وعند خروجة يقوم بتدويرعجلة التيربو والتى تقوم بتدوير عجلة الهواء الداخل من خارج السيارة باللون الازرق  وبالتالى زيادة سرعة سحب  الهواء الداخل إلى المحرك ويرتفع ضغطة قبل الدخول إلى غرف الاحتراق فى محرك السيارة ما يؤدى الى زيادة قوة الدفع  .....

مميزات وعيوب التيربو TURBO 


أهم ما يميز المحركات التيربو :

  1. يزيد من القوة الحصانية للمحرك بنسبة عالية قد تصل الى ثلاثة أضعاف القوة الاساسية للمحرك
  2. لا يضيف التيربو الكثير من  الوزن للمحرك مقارنة بالقدرة الحصانية الكبيرة التى يولدها 
  3. لا يؤدى أستخدام التيربو إلى أستهلاك المزيد من الوقود حيث أنة يعتمد على أعادة أستخدام غاز العادم 
  4. من الممكن أستخدام التيربو فى المحركات الصغيرة ويعطى قدرة أكبر من المحركات الكبيرة التى لا تستخدم التيربو

عيوب وسلبيات محركات التيربو :

  1. يولد حرارة عالية نتيجة زيادة نسبة الاحتراق وهو ما قد يضر المحرك
  2. تأخر أستجابة التيربو عند بداية التشغيل ويحتاج بعض الثوانى حتى تبدء القوة الناتجة منة تظهر 
  3. أحيانا يكون المحركات التى تستخدم التيربو أثقل على الزيت مقارنة بمحركات التنفس الطبيعي
  4. يتسبب التربو فى تلف الريشة التى توجد بين قوسي العجلة وتلك المشكلة تتسبب فى خروح زيت من العادم 
  5. التكلفة المرتفعة لانتاجة وتغييرة عند التلف بحيث يعتبر مكلف نوعا ما ....




طرق حماية المحرك من عيوب نظام التيربو TURBO


مراعاة هذة النقاط عند تعديل السيارات أو أستبدالها عند تلف جزء منها 

  1. تغيير ردياتير السيارة بأخر أكبر حجما .
  2. تركيب مبرد داخل السيارة لمواجهة مشاكل زيادة حرارة المحرك .
  3. للتغلب على مشكلة زيادة الضغط  داخل المحرك التيربو يجب خلع البيستم أو المكابح العادية وأستبدالها بمكابح رياضية ذات قدرة أعلى لتحمل الضغط .
  4. تركيب نظام صرف عادم رياضي لقدرتة على تحمل ضغط العادم بصورة أفضل .
  5. محاولة عمل فتحات تهوية أكثر بمقدمة السيارة وفى بعض أجزاء غطاء المحرك .
  6. أضافة جهاز      BOOST CONTROLLER       ودا وظيفتة يتحكم فى موعد فتح وغلق التيربو ويستطيع صاحب السيارة برمجتة عند الوصول بلفات المحرك ما بين  4000 : 5000 لفة فى الدقيقة وهذا سيوفر طاقة المحرك ويزيد من عمرة الافتراضي .





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

نتشارك المعرفة و الخبرات مع TECHNICA MGF أترك تعليق ورايك دعما منك لنا .........

التعليقات

إعلان أسفل المقال